موقع الحلويات بالصور موقع  الحلويات بالصور

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الخامس ابتدائي مادة الجغرافية الدرس 4 :أتعلم قراءة خطوط التسوية


الخامس ابتدائي مادة الجغرافية الدرس 4
أتعلم قراءة خطوط التسوية ( استئناس بخريطة طبغرافية )
تمهيد : لتمثيل الارتفاعات المختلفة للتضاريس تستعمل خطوط التسوية . فما هي خطوط التسوية ؟ وكيف تتم قراءتها ؟ وما هي الخريطة الطبغرافية ؟ وفيما تتجلى أهميتها ؟ 
1 - أتعرف خطوط التسوية ودورها في تمثيل الارتفاعات المختلفة للتضاريس : 
خطوط التسوية خطوط منحنية مغلقة تصل بين نقط سطح الأرض التي لها نفس الارتفاعات المتساوية . ويبلغ الارتفاع الفاصل بين خط وآخر من خطوط التسوية 10 أمتار .
2 – أكتسب مهارة قراءة خطوط التسوية : 
تكون خطوط التسوية متباعدة كلما كان الانحدار ضعيفا أو كان السطح مستويا ، وتتقارب كلما كان الانحدار قويا .
3 – أستأنس بالخريطة الطبغرافية وأدرك أهميتها : 
الخريطة الطبغرافية تمثيل دقيق ومفصل لمختلف معالم سطح الأرض الطبيعية والبشرية ، وهي تفيد في فهم تنظيم المجال الجغرافي من أجل اختيار أماكن مناسبة لإقامة السدود والطرق والقرى ..
خاتمة : تساعد خطوط التسوية في معرفة الأشكال التضاريسة على خريطة طبغرافية .
أنمي معجمي : المجال الجغرافي : هو البيئة التي يعيش فيها السكان ويمارسون فيها نشاطهم ويتأثرون بها ويؤثرون فيها . فهو نتاج استغلال وتنظيم السكان لبيئتهم .



منحنيات التسوية ( الكونتور )

منحنيات 
التسوية 
تعريفها 
ان منحنيات التسوية عبارة عن خطوط وهمية مغلقة تمر بصورة أفقية حزل الأغراض الأرضية ، بارتفاع رأسي ثابت عن مستوى سطح البحر في جميع نقاطه .
هي عبارة عن خطوط وهمية تربط جميع النقاط الواقعة على إرتفاع واحد بالنسبة لسطح البحر.
لتقريب فكرة تمثيل التضاريس بمنحنيات التسوية ، فإننا نجسم جبلا من الصلصال ، بمقياس مصغر ، نضع هذا المجسم على على لوح خشبي ن ثم نقوم بقطعه بمجموعة من سطوح حديدية أفقية متساوية البعد عن بعضها ، ثم نرسم الحدود الخارجية لقاعدة الجبل فوق اللوح الخشبي ، ثم نسجل على المنحنى الذي كونته حدود قاعدة الجبل رقم 0 بإعتبار أن الجبل المذكور محاذ للبحر . بعد هذا نرسم الجزء المقطوع بالسطح الحديدي الأفقي الأول ثم الثاني والثالث ،إلى أن نرسم الجزء الأعلى من الجبل المقطوع بالسطح الحديدي الأفقي العلوي ، فإننا نتحصل على تمثيل لهذا الجبل بواسطة المنحنيات الأفقية .
إن منحنيات التسوية تعطينا فائدتين هامتين :
1 ـ تبين الارتفاعات والانحدارات .
2 ـ تبين شكل الأرض وهياتها .
أنواع منحنيات التسوية .
نجد على الخرائط الطبوغرافية عادة ثلاثة أنواع من منحنيات التسوية . هي :
1 ـ منحنيات التسوية الرئيسية .
2 ـ منحنيات التسوية العادية .
3 ـ منحنيات التسوية المتخللة ( أو الإضافية ).
ّّ* منحنيات التسوية الرئيسية : عبارة عن خطزط كنتور عادية لكنها أكثر سمكا ،ونجدها بعد كل أربع منحنيات عادية ، كما تتميز بأن أغلبها كتب عليها منسوبها بلونها ( أي البني )، فهي إذن تسهل على مستعمل الخريطة :
ـ معرفة النقط ، واتجاهات الانحدارات .
منحنيات التسوية العادية : عبارة عن خطوط منحنية رفيعة توضح شكل التضاريس الأرضية ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أربع منحنياتعادية بين كل منحنيين رئسيين .
منحنيات التسوية المتخللة : ( أو الاضافية ) عبارة عن خطوط كنتور رسمت بخطوط متقطعة رفيعة ،بهدف توضيح بعض المضاهر التضاريسية التي أهملت توضيحها المنحنيات العادية والرئسية 
وتجدر الاشارة إلى أن كل منحنى متخلل يُنصّف المسافة العمودية بين منحنيين عاديين إلى نصفين متساويين .

التعليقات


ساهم مع موقعنا في نشر الموضوع بالضغط أسفله


جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع الحلويات بالصور

2016