موقع الحلويات بالصور موقع  الحلويات بالصور

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نساء عربيات تربعن على أعلى المناصب في العالم.. ومن المغرب أكثرهن

لم تعد المرأة العربية تتوارى عن المناصب والمسؤوليات الكبرى، لا في الوطن العربي فحسب، بل طالت قدرتها وطاقتها خارج موطنها الأصلي إلى حدود العالمية، ففي كل القارات والدول الرائدة يبرز اسم عربية بين ثنايا السلطة أو القرارات الحساسة، من مستشارة إلى رئيسة إلى وزيرة. هذا حال بعض السيدات العربيات اللواتي تقلدن مناصب عليا في القارة الأوروبية والعالم.
خديجة عريب

انضمت الهولندية من أصل مغربي، خديجة عريب، بانتخابها رئيسة لمجلس النواب الهولندي، إلى قائمة نساء مسلمات أو من أصول عربيات، اللاتي تبوأن أعلى مناصب المسؤولية في الغرب.
انتخاب خديجة عريب يعد سابقة بأوروبا، إذ لم يسبق وأن وصلت امرأة من أصول عربية مسلمة إلى منصب رئاسة البرلمان.
غادرت “عريب” المغرب إلى هولندا وهي في 15 من عمرها، وكان اليمين الهولندي قد وجه انتقادات كبيرة لـ”عريب” غداة انتخابها بسبب جنسيتها المغربية، معتبرًا أن توفر المسؤول السياسي على جنسيتين قد يشكّك في ولائه لهولندا وفي تأثره ببلده الأصل.
ودرست “عريب” علم الاجتماع، وعملت في مجموعة من المناصب ذات الصبغة الاجتماعية، والتحقت بحزب العمل الهولندي الذي أصبحت من خلاله برلمانية منذ عام 1998.
نجاة بلقاسم

المغربية نجاة بلقاسم، أصغر وزيرة فرنسية، هاجرت مع عائلتها من الناظور المغربي إلى فرنسا، وعمرها لا يتجاوز أربع سنوات، ولم تحصل على الجنسية الفرنسية، إلا بعد أن بلغت 18 سنة من عمرها، لكن هذا لم يمنعها من الوصول إلى أعلى الوزارة.
وشغلت “بلقاسم” منصب وزيرة لحقوق المرأة، وناطقة رسمية باسم حكومة جان مارك ايرولت في عهد رئاسة فرانسوا هولاند، منذ مايو 2012 حتى أبريل 2014، عندما تم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانويل فالس، وتعتبر “بلقاسم” نموذجًا لنجاح النساء العربيات المهاجرات في فرنسا، لكونها أصغر وزيرة في الحكومة الفرنسية.
رشيدة داتي

في فرنسا، عملت رشيدة داتي، الفرنسية من أصل مغربي، والدها مغربي وأم جزائرية، كمتحدثة باسم نيكولا ساركوزي خلال الانتخابات الرئاسية عام 2007، وشغلت منصب حارسة أختام الجمهورية، ووزيرة العدل في حكومة فرنسوا فيون الأولى والثانية منذ سنة 2007 إلى سنة 2009، وهي أيضًا رئيسة بلدية الدائرة السابعة في باريس منذ مارس 2008، ونائب في البرلمان الأوروبي منذ 14 يوليو 2009.
مريم الخمري
وزيرة العمل في حكومة مانويل، عضوة في المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الفرنسي. من أب مغربي وأم بريتانية. ولدت في 18 فبراير 1978 بالرباط، و عاشت بمدينة طنجة حتى سن التاسعة، ثم انتقلت مع عائلتها الى تورا منطقة مريينياك قرب بوردو، كانت عضوا في المجلس العام لشباب جيروند. تحصّلت على شهادة دراسات عليا مختصّة سنة 2001 من السوربون. متزوّجة من خبير معلوميات، و لها طفلتين.
تقية صايفي

وفي فرنسا أيضًا، تقلدت الجزائرية الأصل تقية صايفي من سنة 2002 إلى سنة 2004، منصب وزيرة دولة لشؤون التنمية المستديمة.
ولدت تقية صايفي، في بلدة أومون شمال فرنسا، وحصلت على الليسانس في الحقوق، وعملت في المجال العام من خلال جمعيات عديدة، ثم دخلت الميدان السياسي وانتخبت نائبًا في البرلمان الأوروبي.
يمينة بن قيقي

وعلى الدرب نفسه، سارت يمينة بن قيقي، التي تقلدت منصب الوزيرة الفرنسية المكلفة بالفرانكفونية والرعايا بالخارج من سنة 2012 إلى 2014، وهي أيضًا مخرجة أفلام وكاتبة سيناريو معروفة في فرنسا.
ولدت “بن قيقي”، في مدينة ليل لأبوين جزائريين مهاجرين ينحدران من ولاية بشار، وشاركت يمينة بن قيقي، في العمل السياسي في 2008، وانتخبت عضو مجلس في الدائرة 20 بالعاصمة باريس، قبل أن تتقلد الوزارة.
منى حميطوش

في بريطانيا، كانت الجزائرية منى حميطوش، أول امرأة من أصول عربية تتبوأ منصب عضو منتخب في بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، في المجلس المحلي لبلدية “إيزلينتقتون” في عاصمة الضباب لندن، عن أحد أهم الأحزاب في بريطانيا والعالم، حزب العمال البريطاني.
وبخلاف سابقاتها اللواتي ولدن أو ترعرعن في البلد الذي تبوأن فيه منصبًا سياسيًا، غادرت “حميطوش” الجزائر مع نهاية سنوات الثمانينات لتستقر في بريطانيا.
سوسن شلبي

في ألمانيا، تحدت المهاجرة من أصول فلسطينية سوسن شبلي الصعوبات، قبل أن تتقلد منصب المتحدثة باسم وزارة الخارجية في ألمانيا، فهي تنحدر من أسرة غير متعلمة، لا تتحدث غير العربية، وخاضت الطفلة سوسن مسارًا دراسيًا ناجحًا، فكانت أول امرأة من أصول أجنبية تتولى رئاسة قسم حوار الثقافات لدى وزير داخلية في الحكومة المحلية في ولاية برلين، قبل أن تشغل سنة 2014 منصبها الحالي المتحدثة باسم وزارة الخارجية في ألمانيا، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل هذا المنصب الرفيع في تاريخ ألمانيا.
جوى جويلي
ترأست نجوى أحمد جويلي المصرية الأصل الإسبانية الجنسية شهر كانون الثاني من العام الحالي جلسة انتخابات رئاسة مجلس النواب الإسباني، باعتبارها أصغر نائبة تفوز بمنصب برلماني عن حزب “نحن نستطيع”، عن مقاطعة غيبوثكوا، محققة أعلى عدد أصوات في إسبانيا.
ونجوى جويلي مولودة في مدريد عام 1991، ودرست علم النفس بجامعة الباسك، ونالت درجة الماجستير في علم النفس التعليمي، وتخصصت بعلم نفس الأطفال.
دينا حبيب

في الساعات الأخيرة، عين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، دينا حبيب الأمريكية من أصول مصرية، مستشارة للمبادرات الاقتصادية في إدارته، وهي من مواليد عام 1973، أمريكية من أصل مصري قبطي، هاجرت إلى الولايات المتحدة منذ صغرها، عملت مساعدًا لوزير الخارجية الأمريكي لشؤون التعليم والثقافة، وهي نائب وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العامة.
وظهرت دينا حبيب، في مطلع عام 2004 عندما تردد اسمها بقوة داخل البيت الأبيض، وعملت مع جورج بوش فيما يخص المبادارات الخيرية، حيث تبلغ من العمر 43 عامًا، وتشغل منصب رئيس مؤسسة جولدن ماكس للأعمال الخيرية.
عن “المواطن” بتصرف

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع الحلويات بالصور

2016